blogger profile google profile rss feed

أضف هذه الصفحة للمفضلة لديك

نفى أن مصر أوشكت على الإفلاس

نفى الدكتور أحمد جلال رئيس منتدى البحوث الاقتصادية فكرة أن الاقتصاد المصرى سوف يفلس وأن فكرة الحديث عن هذا الشأن غير مقنعة بالمرة لأن المؤشر الاقتصادى لمصر يرتفع عن مؤشرات اقتصادية لدول أخرى على الرغم من وجود مشاكل لدينا فى عجز الموازنة العامة.

وصرح الدكتور جلال فى حديثه مع قناة سى بى سى بانه حل المشاكل يكمن في إدارة الأمور بشكل جيد، وضرورة حل مشكلة البطالة لأن والتى من شأنها تقليص عجز الموازنة العامة وذلك بالاهتمام بالاستثمار فى الصناعات الصغيرة . وحول مسألة الاقتراض من الخارج،

قال د . جلال نحن فعلا نحتاج إلى الاقتراض من الخارج ولكن بشرط ألا يفرض أحد علينا شروط ولكن علينا إقناع الغير بالشروط التى نريدها نحن. وعن دعم الطاقة ،

قال الدكتور جلال أنه تقدم بورقة فى شهر مايو لمؤتمر الحوار الوطنى الذى ترأسه الدكتور عبد العزيز حجازى اقترح فيها رفع الدعم من المصانع التى تستخدم الطاقة بشكل كبير لأن هذا سيقلل أيضا من المشاكل الاقتصادية لدينا لكنه تعجب من عدم تنفيذ ما تضمنته الورقة المقدمة حتى الآن رغم إبداء الدكتور حازم الببلاوى وزير المالية وقتها إعجابه بهذا المقترح.

وأوضح الدكتور جلال فى حديثه للسى بى سى أن البرنامج الذى قدمه صندوق النقد الدولى لمصر من قبل كان يشعر بالجانب الاجتماعى المصري ويعطى سياسة توسعية فى وقت نعيش فيه سياسة تقشفية عكس ما كان يحدث فى السابق سياسة تقشفية وسط سياسة تقشفية.

وأضاف أن في الوقت الحالي عدم الوضوح فى مسألة من سيكون مسئول عن التفاوض للاقتراض هل الحكومة أم مجلس الشعب جعل هناك مشكلة فى هذا الشأن، وأضاف أن كل المشاكل الاقتصادية المصرية بسبب بعض التصرفات التى أجريت من قبل .

وشدد على وجوب عمل حد أدنى للأجور وحد أقصى فى أجور الحكومة مع توحيد الضرائب إلى 20 % فقط سواء فى الأعمال الخاصة أو فى الحكومة للمساعدة على زيادة جذب الاستثمار وأن مستقبل مصر يتلخص فى الإصلاح السياسى فيها فلو تم الإصلاح السياسى بشكل جيد فمستقبل مصر سيكون باهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق